أسباب تکون متلازمة القولون العصبي

_28 _يونيو _2017

الأسباب الحقیقیة لهذه التلازمة السماة بمتلازمة القولون العصبي غیر معروف لکن هنالک أسباب و عوامل کثیرة تزید من أحتمال حدوث هذه المشکلة . علی جدار العضلات التي تنقبظ و تنبط بشکل منتظم لکي یتمکل الطعام من التحرک و الهظم في الأمعاء .

في هذه الحالة المصابین بمتلازمة القولون العصبي هذه الأنقباضات الموجودة في الأمعاء تزید و تکون اکثر و أطول و بالنتیجة من الممکن أن تسبب الألم و الغازات و الأسهال و بالعکس من الممکن أن تسبب هذه الأنقباضات في الأمعاء أقل من ما هو ضروري و بالنتیجة یمتد اقل و الطعام لا ینهضم بشکل صحیح و بالنتیجة المدفوع سیکون مؤلم و یابس .

وجود هذه المشاکل في الأعصاب المرتبطة مع جهاز الهضم من الممکن أن یکون له ید في الأصابة بهذه المشکلة و بالنتیجة یتسبب بمشاکل في دفع المدفوع و الغازات المعدة .

في الحقیقة السبب وراء هذه الحالة هو ارسال علائم خاطئة من المخ الی جهاز الهضمي في الجمس و بالنتیجة الأصابة المصاب بهذه المشاکل بالأسهال و آلام و الیبوسة .

المحرکات الشخصیة للشخص

الکثیر من الاسباب التي تؤدي الی حصول متلازمة القولون العصبي شخصیة و تسبب بحدوث علائم هذه المتلازمة لهذا الکثیر من هذه العوامل الشخصیة مهمة و مختلفة من ضمن هذه العوامل للأمعاء هي التي ستذکر لکم هنا :

  • الطعام

الحساسیة و التحسس الخاص من بعض الأطعمة له دور قوي في تکوین متلازمة القولون العصبي لکنه في النهایة غیر معروف سببه لکن الکثیر من الأشخاص في حال تناولهم طعام خاص یصابون بمشاکل و من ضمن هذه الأطعمة بامکاننا الأشارة الی بعض الأطعمة التي من الممکن أن یکون لها ید في تحریک هذا المرض مثل الشوکولا و الأدویة التي تحتوي علی کمیة کبیرة من الأدویة  الدهون بعض الفاکهة و الحبوبات و البروکلي و الحلیب و مشتقاته و المشروبات الغازیة و الکحولیة و … .

  • الضغط النفسي

في الکثیر من المصابین بمرض متلازمة القولون العصبي بامکاننا أن نشاهد الأسباب بسبب الضغط النفسي في فترات مثل فترات الأمتحانات فالعلائم و المشاکل التي تحصل بسبب متلازمة الضغط النفسي تظهر بسبب هذه الضغط النفسي و من الممکن أن تسوء الحالة فقط .

  • الهورمونات

النساء یصبن بهذه المتلازمة ضعفین الرجال المتخصصین یعتقدون بأن التغییرات الهورمونیة لها تأثیر و دور في الأصابة بهذا المرض مثلا في الکثیر من النساء في الفترة القریبة من الدورة الشهریة تظهر علائم و آثار متلازمة القولون العصبي و المشاکل المصابحة لها .

  • امراض أخری

بعض الأحیان امراض أخری مثل الغاسترواینتریت أو کثرة الباکتریا الخاصة للأمعاء من الممکن أن تکون السبب للتحریک بالأصابة بمتلازمة القولون العصبي .

 

(أسباب تکون متلازمة القولون العصبي عنوان مقالة تتکلم عن مشاکل المرض المسمی بمتلازمة القولون العصبي و الذي یسبب بمشاکل و آلام في المعدة و الحیاة بشکل عام في موقع طبیبي )