الأدویة من دون وصفة لعلاج حب الشباب

هنالک ادویة مختلفة في السوق لعلاج حب الشباب لا تحتاج الی وصفة طبیب هذه الادویة علی شکل جیل و فوم و ادویة توضع علی مکان حب الشباب لکن کیف نعرف ان هذه الادویة لها تأثیر مناسب لمواجهة حب الشباب .

لهذا قررنا  ان نوضح لکم عنها لکي تعلموا خواصها قبل شرائها فمن المهم معرفة مما تتکون و المشاکل التي من الممکن ان تتسبب بها فبعض هذه الأدویة من الممکن ان تحتوي علی مخاطر مثل تکوین مشاکل تنفسیة و تورم الوجه و تورم الشفاه و الفم و … لکن تذکروا بأن عوارض هذه الادویة قلیلة و نادرة و یجب ان لا یخلط مع الأحمرار في الجلد .

الادویة التي لا تحتاج الی وصفة و التي تحتوی علی مواد فعالة

هنالک ادویة لعلاج حب الشباب و لا تحتاج لوصفة طبیب و تحتوی علی مواد فعالة و متناسبة مع نوع المادة التي تحتوي للمثال بعضها تحتوي علی مواد مضادة لباکتریا التي تسبب حب الشباب و التهابات المتزامنة له لکن بعض اخری من الأدویة تدمر الدهون الزائدة الموجودة علی الجلد و الخلایا المیتة لکن یجب ان نشیر الی أن هنالک انواع من الأدویة المخصص لعلاج حب الشببا بترکیبة خاصة من أشهرها هي ما تحتوي علی المواد التالیة :

  • بنزویل بروکساید

المادة الفعالة الموجودة في هذا الدواء تدمر الباکتریا علی الوجه و الدهون الزائدة و الخلایا المیتة المتجمعة علی الجلد و تغلق المنافذ الموجودة علی الجلد ، البنزویل البروکساید یوجد مستوي قوة مختلفة من 2.5 الی 10 بالمئة .

لکن استعمال هذا الدواء یحتوي علی مخاطر من ضمنها جفاف الجلد الأحمرار و الحرقة هذه العوارض تتکون بشکل خاص في من لدیهم جلد حساس کما انه اذا تلامست هذه الادویة مع الشعر و الملابس من الممکن ان تخفي لونها.

  • سالسیلیک اسید

هذه المادة تتسبب بأنفتحال منافذ الجلد و عدم انغلاقها هذا الدواء لا یحتاج الی وصفة و قدرته تختلف بین 0.5 الی 5 بالمئة و من ضمن مخاطرها هو الحرقة و الحکة القلیلة .

  • حمض آلفا هیدروکسي

هنالک نوعین من حمض الآفاهیدروکسي بشکل ادویة في السوق لا یحتاج الی وصفة و هي اللاکتیک اسید و الکلیکولیک اسید هذا الحمض نوع صناعي من الحمض الموجود في سکر الفاکهة، هذا النوع من الحمض یدمر الخلایا المیتة علی الجلد و یقلل من حب الشباب أضافة الی هذا یحول دون تکثیر الخلایا المضرة و یعید الشباب و الطراوة للجلد.

  • الکبریت

الکبریت بامکانه تدمیر الخلایا المیتة التي تتسبب بأنغلاق المنافذ في الجلد لهذا یساعد علی علاج حب الشباب لکن الکبریت عادتا یاتي مع مواد اخری مثل السلالسیلیک اسید و البنزویل بروکساید و resorcinol .

کما أن الأدویة التي تحتوي علی الکبریت لها رائحة سیئة و بامکانها أن تتسبب بجفاف الجلد.

 

اختیار الدواء الصحیح و المناسب لحب الشباب

الأدویة المناسبة یجب ان تتناسب بمتغیرات و عوامل مختلفة من ضمنها نوع الجلد و شدة حب الشباب و طریقة طبیبکم للعلاج لمعرفة هذه العوامل کونوا مع موقع طبیبي :

  • ابدئوا بالبروکساید

اذا کنتم غیر متاکدین من نوع الدواء الذي یجب أن تستعملوه لعلاج حب الشباب ننصح في البدایة ان تستعملوا الأدویة التي تحتوي علی البنزویل البروکساید لان هذه الأدویة لها تأثیر جید علی عموم عوارض حب الشباب فاسعوا لدقة في المواد الفعالة في الدواء و تذکروا بأن النسبة العالیة لا تعني تأثیر افضل فغلضة  2.5 نسبة جیدة و لها عوارض اقل و تاثر مناسب.

و تأثیر هذا الدواء یحتاج الی عدة ایام لتبییین تأثیرها.

  • ابدؤا بالأدویة الأضعف

هذا الأمر سیتسبب للذین لدیهم جلد حساس یبدأ بالاحمرار و الجفاف و الحرقة و الحکة علی اثر هذا الدواء بعد استعمال هذه الأدویة لعدة اسابیع بأمکانکم استعمال أدویة اقوی.

  • لعلاج حب الشباب الشدبد استعموا ادویة ترکیبیة

تذکروا بان المواد الفعالة الموجودة في الأدویة لعلاج حب الشباب بعض الأحیان غیر کافي لعلاج حب الشباب و لهذا یستعملون الأدویة التي تحتوي علی مزیخ من مواد مختلفة من الطرق الأخری هي استعمال عدة ادویة مثلا بعضه في الیل و بعضها صباحا.

  • کونوا صبورین

علاج حب الشباب یحتاج الی صبر و وقت و دقة و من الممکن ان تشاهدوا النتیجة بعد شهرین الی ثلاثة اشعر النتیجة المطلوب کما في بعض الحالات من الممکن أن یسوء الوضع قبل التحسن .

  • التجربة و الخطأ

من الممکن أن تحتاجون الی تجربة ادویة مختلفة لکي تعرفون أیهم اکثر مناسبة لکم لهذا تجربة الأدویة المتخلفة المواد المختلفة من الممکن أن یکون ضرورة

 

محافظة الجلد حین استعمال الأدویة لحب الشباب

تذکروا أن اختیار الدواء المناسب و استعمالة بشکل صحیح احدی ما یجب عمله و تذکروا حین استعمال الأدویة یجب أن تراعوا التالي :

  • اغسلوا محل حب الشباب مرتین بالیوم

استعملوا الغسول الملایم و اللطیف من دون الصابون للغسل و لا تفرطوا في الغسل و التقشیر الکثیر من الممکن أن یضر بالجلد و یسبب بسوء حباب الشباب .

  • استعملوا القماش النظیف للتنظیف

هذا العمل بامکانه ان یکون بدیل للغسل و التقشیر للبشرات الحساسة فالتنظیف بقماش نظیف و مصنوع من مادة مریحة مفیدة لرفع الخلایا المیتة من علی الجلد.

  • لا تفرطوا

لا تفرطوا باستعمال الغسول و فقط استعملوا هذه المواد بعد غسل الجلد کما أن یجب ان تتذکروا بعض الغسول تحتوي علی مواد علاجیة مثل البنزویل البروکساید لهذا بعد استعمالة لا تحتاجون الی نفس الدواء مجددا.

  • استعملوا کریمات المرطبة المائیة و التي لا تحتوي علی الزیت

هذا العمل یسبب تقلیل الجفاف و تغییر الجلد بشکل طبیعي .

  • استعملوا منتجات التجمیل و المضادات للشمس التي لا تحتوي علی الزیوت

عند اختیار هذه المنتجات علیکم ان تدققوا أن تکون علی اساس الماء water-based و noncomedogenic ویجب ان تکون هذه الملاحضات مکتوبة علی المنتجات.

  • لا تضغطوا علی حب الشباب و تفقعوها

النتیجة الوحیدة لهذا الأمر هو احتمال الألتهاب في الجروح الناتجة عن حب الشباب.

  • حافظوا علی وجهکم

تذکروا بأن یجب أن یکون شعرکم نظیف و بعید عن بشرة الوجه کما ان الجوال یجب ان لا یلتصق بالوجه.

 

في نهایة هذه المقالة یجب أن نشیر أن بعد شهرین الی ثلاثة اشهر من استعمال الصحیح لهذه الادویه و لم تشاهدوا أي تحسن یجب ان تراجعوا الطبیب لکي یوصف لکم ادویة و علاجات لستاعدکم .

 

کتبت هذه المقالة  (الأدویة من دون وصفة لعلاج حب الشباب)  الدکتورة الهه تیموری