الألتهاب في الجهاز التناسلي النسائي

کل النساء طوال حیاتهم اصیبوا مرة أو مرتین بترشحات في الناحیة التناسلیة و الحکة و الحرقة، في الواقع من اکثر الأسباب شیوعا للمراجعة لأطباء النساء هو هذه الألتهابات بشکل عادي ترشحات الجهاز التناسلي النسائي من دون لون و رائحة و بمقدار قلیل و طوال الشکل یتغیر بعد الأنتهاء من الحیض تصبح الترشحات شفافة و تتحول غلضتها  الی الأبیض المائل الی الأصفر .

من العلائم الأخری لهذه العارضة هي النزیف و الألم و وجود ترشحات اضافة الحکة و الحرقة لون ترشحات تکون رمادية او صفراء مائلة للأخضر و بمقدار قلیل.

العوامل التي تسبب تغییر محیط المهبل من الممکن ان تکون سبب هذه التغیرات اسباب کالحمل الألتها الستعمال الآنیي بیوتک غسل الجهاز التناسلي اکثر من الضروري.

الألتهابات الفطریة:

من أهم العلائم هي الحکة و اضافة الی هذا الحرقة و الأنزعاج في الناحیة التناسلیة الترشحات الکثیرة و الغلیظة و حالة الألتصاق و تحریک و التهاب في المهبل لهذا یجب المراجعة السریعة لطبیب مختص و استعمال الأدویة المضادة للفطر.

الألتهابات الباکتریة المهبلیة:

بشکل طبیعي هنالک باکتریات في المهبل حین تزداد نسبة الباکتریا فیسبب في حصول أمراض بعض الأحیان تکون الحالة من دون اسباب و علائم لکن في بعض الأحیان هذه الترشحات تکون رقیقة کثیرة و تشبة رائحة السمک یجب في هذه الحالة من الضروري مراجعة الطبیب و استعمال ادویة لمعالجة هه المشکلة بالأدویة الضروریة.

تریکومونیازیس:

علائم تشخیص هذه المشکلة هي ترشح الکثیر الأصفر سیئ الرائحة و في نصف الحالات لن تظهر و لکن الترشحات الصفراء في القسم الخارجي للجهاز التناسلي یتورم و یلتهب في الجلسة الأستشاریة مع الطبیب سیجري ال KOH و بعد معرفة النتیجة سیصف ادویة آنتي بیوتک و في هذه الحالة ان یراجع زوج المریضة للعلاج ایضا.

مراعات المسائل التالیة للحیلولة دون الأصابة بالتهاب:

  1. البسوا ملابس داخلیة قطنیة و لیست ضیقة جدا.
  2. اغسلوا ملابسکم الداخلیة لوحدها و دعوها تتعرض لأشعة الشمس.
  3. لا تغسلوا المناطق الجنسیة کثیرا لکن ببساطة و لتجفیفها لا تستعمولوا المنادیل المعطرة.
  4. لا تغسلوا ملابسکم بالمواد القویة جدا.
  5. لا تستعملوا الدش الواجینال.
  6. اتبعوا المراقبات الضروریة الجنسیة

هذه المقالة (الألتهاب في الجهاز التناسلي النسائي) بقلم الدکتورة ماجدة عبدالله زاده