تساقط الشعر الوراثي في الرجال

تساقط الشعر الوراثي في الرجال من اکثر انواع التساقط شیوعا و الذي یبدا في مرکز الرأس و و بعدها یتقدم للأمام و للجبین في هذا النوع من التساقط بصیلات الشعر تظهر ردات فعل لهرمون الأندروجین الموجود في للشعر و هذه ردات الفعل تعتبر وراثیة جینیة و بسببها یصبح الشعر أخف و یتحول الی حالة زغبیة خفیفة جدا.

یتحول الهورمون الرجالي تستوسترون و بسبب إنزیم ردوکتاز الی دي هیدروتستوسترون، و هذا الهورمون و العنصر الأساسي في تساقط الشعر فأذا ارتفع مستوی هذا الهرمون في الدم او الجلد سیسبب بضعف شدید في الشعر.

لمعرفة الأصابة بهذا النوع من تساقط الشعر لن تحتاجوا الی أي نوع من التحالیل و اذا قمت بتحلیل ستجدون أن مستوی الهرمون طبیعي لکن تحسس و ردات الفعل في الشعر للهرمون قوي جدا فتشخیص هذا النوع سیکون علی اساس التاریخ العائلي للأصابة بهذه الحالة و وقت بدایة التساقط و نمطه.

العلاج:

لحد الآن هنالک دوائین حصلن علی تأیید منظمة الغذاء و الأدویة في امریکا(FDA) و هذین الدوائین هن محلول المینوکسدیل الموضعي بنسبة اثنان أو خمسة بالمئة  و أقراص فیناسترایه(Finstride).

محلول المینوکسیدل یستعمل یومیا لمرتین و کل مرة سي سي واحد في المناطق التي مصابة بالصلع و بأستعمال هذا المحلول ستتحسن وضع التساقط و لکن بعض المرضی لا یتجاوبون مع هذا النوع من العلاج.

اقراص الفینستراید تسیطر علی ترشح هورمون الردوکتاز و بالنتیجة علی مستوی هرمون الهیدوتسترون و تساعد علی تقلیل مستواه في الدم.

کتبت هذه المقالة  ( تساقط الشعر الوراثي في الرجال  )  الدکتورة الهه تیموری