تساقط الشعر في النساء

تساقط الشعر الخاص بالنساء رائج و هو یسمی ایمانیالوباسي الآندروجنیک و هو من اکثر الأنواع شیوعا في تساقط الشعر عند النساء و هو بنوعین عند الرجال و النساء.

في النساء بدایة التساقط یبدا متاخرا بالنسبة للرجال و مناطق التساقط یختلف بین النساء و الرجال ففالنساء عادتا هو في الجبهة و وسط الرأس و المناطق المجاورة.

في بعض النساء هنالک علائم کالقشرة و حب الشباب و اعراض اخری تتزامن مع تساقط الشعر کما أن لتساقط الشعر اسباب کثیرة و سیحتاج المریض الی فحص دقیق  من قبل طبیب مختص بالشعر.

کما یجب الأنتباه الی مسائل مثل الفترة الزمنیة لتساقط الشعر تغییرات في الحمیة و انخفاض الوزن بشدة و التاریخ الصحی استعمال الأدویة و تاریخ العائلي في تساقط الشعر بغیر هذه الأسباب هنالک اسباب کفقر الدم و امراض التیروئید ایضا تسبب في هذه الحالة.

العلاج:

الدواء الوحید الذي حصل علی تأیید منظمة الغذاء و الدواء لهذه المشکلة هو المینوکسیدیل بنسبة 2 الی 5 بالمئة و أستعماله مرتین یومیا بمقدار 20 قطره  کما یستعمل ادویة مثل الواسبیرونو لاکتون للنساء الذین یعانون من مشاکل في الآندروجن لکن هذه الأدویة لم تحصل علی تأیید من الFDA .

یجب الأنتباه أن استعمال هذه الأدویة یجب أن یتوقف شهر قبل الحمل  و أن النساء الآتي یعانین من حالة شدیدة من هذا النوع من تساقط الشعر لیس بامکانهن اجراء عملیة زرع الشعر.

کتبت هذه المقالة  (تساقط الشعر في النساء)  الدکتورة الهه تیموری