تشخیص و علاج الکلف

الدکتور خسرو خالصیان

_26 _سبتمبر _2017

کیف یشخص الاطباء الاصابة بالکلف؟

عادتا اطباء المتخصصین في الجلد ینظرون الی العلائم الظاهریة التي تعرف عن الکلف لتشخیصه، لتشخیص مقدار الضرر الذي سببه الکلف للجلد یستعمل جهاز یسمی Wood’s  light .

لکن بعض الاحیان یکون الکلف شبیه لامراض جلدیة اخری في هذه الحالة یضطر الطبیب لأخذ عینة من الجلد، ستکون العینة قسما صغیرا من الجلد و بهذه العینة سیتمکن الطبیب المتخصص من تشخیص الحالة.

کیف یعالج الاطباء الملاسما ؟

في الکثیر من الاحیان هنالک عوامل محرکة مثل الحمل او استعمال اقراص منع الحمل تسبب بحصول هذه المشکلة لهذا بولادة الطفل او قطع استعمال اقراص منع الحمل ستنتهي المشکلة.

لکن بعض الاحیان یعاني الشخص لمدة طویلة من هذه المشکلة في هذه الحالة للقضاء علی علائم هذا المرض یستعمل الاطباء علاجات مختلفة من ضمن العلاجات المستعملة للکلف ما سنشیر الیها هنا:

  • Hydroquinone:

هذا الدواء هو اول طریقة علاجیة ضد الکلف هذا الدواء یوضع بشکل مستقیم علی الجلد و یسبب بتفتیح اللون هذا الدواء متوفر في الصیدلیات بشکل کریم و جیل و محلول.

هذا الدواء عادتا لا یحتاج الی وصف طبیب لان مقدار ال Hydroquinone اقل مما یحتاج الی وصفة طبیب.

  • Tretinoin , Corticosteriod:

لتسریع تفتیح البشرة الطبیب سیطلب استعمال دواء ثاني هذا الدواء الثاني واحد من الدوائین الذي ذکر هنا کما ان من الممکن ان یستعمل الطبیب ترکیبة من الادویة التالیة في هذه الحالة هنالک ادویة تحتوي علی الادویة الثلاثة الذي ذکر سابقا و هي:

Hydroquinone,Tretinoin,Corticosteriod

  • أدویة اخری :

في بعض الحالات الخاصة الطبیب لمواجهة الکلف سیوصف ادویة اخری مثل آزلائیک اسید أو کوجیک اسید.

  • عملیة جراحیة:

اذا کل الادویة السابقة لم تعطي النتیجة المطلوبة لمواجهة الکلف سیضطر الطبیب للجوء الی اجراء عملیة جراحیة لمعالجة المشکلة و عملیات الجراحیة للکلف عادتا هي : استعمال التقشیر الکمیاوي و الدرمابرایسیون و المیکرودرمابراسیون، لکن تذکروا هذه العملیات یجب ان تجری تحت اشراف طبیب مختص في الجلد لان اجرائها علی ید شخص غیر مختص یسبب الکثیر من المشاکل الحادة.

في النهایة تذکروا قبل اجراء عملیة یجب ان تستشاروا الطبیب المختص عن العوارض الموجودة لهذه العملیات و اذا ظهرت اي من الحالات التالیة علیکم الأتصال بالطبیب:

  • الجراحة علی الجلد.
  • سواد الجلد.
  • مشاکل اخری في الجلد

هذه المقالة (تشخیص و علاج الکلف) بقلم الدکتور خسرو خالصیان