تقنیات و مراحل عملیة جراحة الأنف

قبل الجراحة

في المقابلة الاولی سیفحص الطبیب الشکل الظاهري للأنف من الخارج و الداخل و کل جوانبة و أن کان ضروري سیطلب فحص دم ما الممرضة سترشدکم لما علیکم فعله، قبل الجراحة علیکم مقابلة الطبیب مجددا و لأن  هذه العملیة عملیة تحت الجلد و مرتبطة بالأنسجة ستطول لساعتین و اذا کنتم تریدون اجراء عملیات اخری غیر هذه العملیة فسیطول اکثر، أغلب المرضی سیذهبون بعد 4 الی 5 ساعات بعد العملیة.

ما یجب أن تفعلوه أو لا تفعلوه قبل العملیة

  1. لا تتناولوا آسبرین و الیبوبروفن قبل اسبوع من العملیة و اسبوع بعد العملیة، کما علیکم معرفة ما لا یمکن أن تتناولوه قبل العملیة.
  2. یجب أن تخبروا الطبیب عن کل الأدویة التي تتناولوه للطبیب.
  3. في اللقاء قبل العملیة یجب تتناولو أدویة خاصة سیطلب الطبیب تناولها لقبل و بعد العملیة الجراحیة.
  4. یجب أن لا تتناولوا شیئ لیلة قبل العملیة فقط اذا طلب الطبیب هذا.

فترة الجراحة التجمیلیة

جراحة الرینوبلاستي  یک ان تجری هذه العملیة في مکان معقم طبي  و العملیة سترجی في غضون ساعة و نصف الی ساعتین و سیجری التخدیر قبل ربع ساعة من العملیة.

کما أنه بالأمکان اجراء جراحات لکسور الأنف و السینوس بشکل متزامن مع هذه العملیة و هذا سیطول فترة العملیة الجراحیة.

التخدیر في جراحة الأنف

بعض الأطباء یفضلون تخدیر کاملا و البعض یفضل تخدیر موضعي و في بعض الأحیان المسئلة تتعلق بمطلب المریض و سیجري التخدیر طبیب مختص بالتخدیر.

التخدیر احدی المسائل التي تجعل المرضی قلقین بخصوص جراحة الأنف و لهذا یجب استشارة الطبیب لکي لا یقع الشخص في قلق نفسي و أغلب هذا القلق هو مرتبط بتجربیات المریض السابقة و ما سمعه من هنا و هناک لکن بامکان الطبیب أن یزیل هذا القلق فان الخطر لیس عالیا في التخدیر لکن علیکم معرفة أن الطبیب سیسئلکم عن الأدویة التي تتناولوها و من الممکن أن تتعارض مع التخدیر.

و بعد کل هذا الیوم بالتقنیة المتطورة التي موجود ستکون تراقب الحالة العامة للمریض و علیکم أن تعلموا أنکم لا تتناولوا شیئا قبل 8 ساعات من العملیة و یجب أن تکون معدتکم خالیة.

یجب أن تخبروا الطبیب عن مشاکلکم أو ما تتناولوه مثل المشروبات الکحولیة أو تتدخون فیجب أن لا تدخنوا لأسبوعین قبل اجراء العملیة لأن التدخین یصعب أجتذاب الأکسیجن للخلایا.

قبل العملیة سیطلب منکم أن تستلقوا لیخبرکم بشکل واضح عن العملیة.

لحقن الأدویة التخدیر سیضع ابرة بلاستیکیة لینة في العرق لحقن المادة المخدرة.

(کتبت هذه المقالة الدکتورة الهه تیموری )