سلس البول

_21 _نوفمبر _2017

تبلیل الفراش و الخجل الناتج عن ذلک للطفل مشکلة تواجه الکثیر من الوالدین و هي حالة مئلوفة لدی الکثیرین لکن لا تقلقوا ، سلس البول في اغلب الحالات لا تشیر الی مشکلة حادة و لکنها تظهر کحالة طبیعیة من الأرتقاء و النمو لطفلکم .

هذه الحالة تشار الیها بعضا الأحیان باسم تبلیل الفراس او متلازمة تبلیل الفراش و عادتا لا تشیر لمشکلة خاصة قبل الـ 7 سنوات و لیست سبب للقلق في هذه الأعمار .

في هذه الأعمار الطفل في حالة انتقال و تکامل للسیطرة علی التبول في اللیل و بعض الأحیان تؤدي الی هذه المشکلة .

لکن اذا طال فترة هذه المشکلة علاجها یکون بالصبر و التفهم فبتعلیمه و استعمال المنبهات للرطوبة و الأدویة بالأمکان علاج هذه المشکلة .

لکن تذکروا بأن طرق تعلم هذه المسئلة ضروریة لان هذه الوضعیة تثیر قلق الوالدین و تخجل الطفل بشکل مستمر و تجعله یحس بالذنب بشکل مستمر کما أن العمل الأجتماعي مثل المشارکة في الأعمال الأجتماعیة مثل النزهات و ماشابهها تصبح صعبة للطفل و یؤدي الی تأثیر سیئ في حیاته .

مشکلة التبول اللیلي شائعة بالأخص عند الأطفال دون السادسة ف 13 بالمئة من من هم دون السادسة یعانون من هذه الحال|ة و 5 بالمئة من من هم فوق ال 10 ایضا یعانون من نفس المشکلة .

علائم و آثار

العلائم الأصلیة لهذه المشکلة هي عدم السیطرة علی التبول في اللیل لکن هذه الحالة یجب ان تکون بعد العمر الذي یسیطر الطفل بشکل طبیعي علی التبول .

اغلب الأطفال یتعلمون استعمال دورة المیاه لعمر الخامسة بشکل صحیح لکن العمر الدقیق غیر معین بعض الأحیان هنالک حالات تشیر الی اتن الأطفال بین عمري الـ 5 حتی الـ 7 یصابون بهذه المشکلة .

في الکثیر من الحالات الأطفال لن یحتاجوا لعلاج للتبول اللیلي لکن بعض الحالات تشیر الي الحاجة للمساعدة لکن اذا لم تحل هذه المشکلة الجادة ستحتاج الی علاج .

ننصح بمراجعة طبیب في الحالات التالیة :

  • التبول بعد عمر ال 7 .
  • بدء عدم السیطرة علی التبول اللیلي بعد عدة اشهر أو أسابیع بعد السیطرة علیه .
  • التبول للیلي یکون متزامنا مع الألم و العطش الغیر طبیعي و احمرار البول و صعوبة دفع المدفوع .