طرق لعلاج آلام الحیض

طرق لعلاج آلام الحیض

في البدایة یجب أن نذکرکم بأن هذه الآلام لیست سبب للخوف فأنها مسئلة عادیة و من الممکن أن یصف لکم الطبیب مسکنات أو علاجات اخری لهذه المشکلة.

  • الأدویة المسکنة

في البدایة هنالک أدویة مسکنة مثل البروفن أو النابروکسن سیصفها لکم الطبیب و هي في الواقع من الأدویة التي لا تحتاج الی وصفة طبیب تناولوا هذه الأدویة في الأیام التي تضنون بحصول الحیض کما أن الأدویة المضادة للألتهاب مثل المفنامیک اسید مناسبة لهذه الأوضاع و اذا لم تتمکنوا من أستعمالها فالأستمنافن یساعد علی تقلیل الألم.

الأدویة التي یصفها لکم الطبیب یجب أن تستعمل في الیوم الذي تضنون بحصول الحیض فیه تناول الأدویة لیومین أو ثلاثة لکي تقل علائم الألم لدیکم.

  • أدویة منع الحمل الهورمونیة

الأدویة من هذا النوع تحتوي علی هورمونات تقلل من الحیض و الآلام المتزامنة له عادتا هذه الأدویة هي بشکل أقراص قابلة للبلع لکن أنواع اخری منها تحقن أو توضع کحلقات علی الجهاز التناسلي النسائي.

  • الجراحة

اذا کان سبب آلام الحیض ناتجة عن مشاکل کالاندومترویز أو الفیبروم فهنالک طرق جراحیة لحل هذه المشکلة فأذا کنتم متقدمین بالعمر و لا تنوون الحمل مجددا أحدی الطرق هي الجراحة و بالأخص استئصال الرحم.

علاج منزلي لآلام فترة الحیض

بعض الطرق و الأعمال المنزلیة التي توضع في البرنامج الیومي بأمکانها مساعدة النساء علی تقلیل الضغط و الألم في فترة الحیض و الدورة الشهریة هذه الأعمال هي:

  • ممارسة الریاضة

بینت الدراسات بأن للریاضة دور مهم في تقلیل الآلام الناتجة عن الحیض و ابقاء الجسم في حالة صحیة ممتازة.

  • العلاج بالحرارة

البقاء تحت الماء الحار أو وضع منشفة حامیة علی موقع الألم یساعد علی تقلیل الآلام و لهذه الطریقة تأثیر کتأثیر المسکنات التي لا تحتاج الی وصفة طبیة.

  • المکملات الغذائیة

المکلمات الغذائیة التي تحتوي علی الفیتامین الE الأمغا 3 ، الفیتامین B1، فیتامین B6 و المنیزیم تساعد علی تخفیف الآلام في هذه الفترة.

  • لا تشربوا الکحول و لا تدخنوا

هذه المواد تزید من الآلام و شدة الفترة لهذا تجنبوا تعاطي هذه المواد.

  • قللوا من الضغط النفسي

الضغط النفسي یزید من شدة المشکلة و فترة الحیض لهذا قللوا من ضغط النفسي.

العلاج البدیل  لتخفیف آلام الحیض

في البدایة علینا أن نشیر أن الطرق العلاجیة التي ستذکر في هذه المقالة هي طرق بدیلة لکن لم تتم دراسات کاملة عن تأثیرها و اسبابة لکن هنا سنذکر هذه الطرق العلاجیة

  • العلاج بالأبر الصینیة

العلاج بالأبر الصینیة یجري بوضع ابر صغیرة في مواضع في الجسم، التجربة تبین بأن التأثیر لهذه الطریقة کبیرة جدا لهذا هذه الطریقة مفیدة لآلام فترة الحیض.

  • تحریک الألکتریکي للأعصاب TENS

TENS جهاز لدیها وصلات تحتوي علی الألکترود تتصل بالجلد هذه الألکترودات بأمکانها أن تجري الکهرباء و تؤثرها علی الأعصاب و تسبب بترشح الأندروفن الذي هو من المسکنات الطبیعیة الموجودة في الجسم.

  • الأدویة الطبیعیة

بعض الأدویة الطبیعیة تساعد علی تقلیل هذه الآلام مثل pycnogenol و fennel أو الأنواع الترکیبیة من هذه الأدویة.

  • العلاج بالضغط

هذا النوع من العلاج یشبه بشکل کبیر العلاج بالأبر لکنه علی خلاف العلاج بالأبر في هذه الطریقة تستعمل الید للضغط علی مناطق خاصة لتقلیل الأعراض و الآلام.

المشاکل المرتبطة بآلام الدورة الشهریة

آلام فترة الحیض هي لا تتضمن مشاکل طبیة للشخص لکن بعض الأحیان تکون بشدة لن یتمکن الشخص من ممارسة حیاته الیومیة مثل الذهاب للمدرسة و العمل في البیت و خارجه.

لکن عکس هذه المسألة صادقة ایضا لأن الکثیر من المشاکل الطبیة التي تسبب هذه الآلام مثل الندومتریوز (التي من الممکن ان تسبب العقم )او التهاب في منطقة الحوض.

کتبت هذه المقالة  (طرق لعلاج آلام الحیض  )  الدکتورة الهه تیموری