طرق مساعدة للانجاب ART

_26 _سبتمبر _2017

ART تطلق علی طرق مساعده لدمج الحیوانات المنویة و البیض النسائی للانجاب بالطریقة المعمولة تجری علی ید فریق من الاطباء و الممرضات و الاخصائین في معامل التحلیل و تجری العملیة علی ید مختص للتخصیب .

اکثر طرق ART شیوعا هو IVF في الطریقة تؤخذ الحیوانات المنویة و البیض النسائی و تلقح في معمل خاص علی ید مختص و بعد 3 الی 5 ایام توضع النتیجة المخصبة في رحم المرأة

في کل عام یولد آلاف الاطفال في الولایات المتحدة الامریکیة بهذه الطریقة لکن نسبة النجاح في من هم فوق ال 35 قلیلة جدا .

طرق آخری مساعدة للانجاب:

  • ICSI: في هذه الطریقة یجقن الحیوانات المنویه داخل الرحم هذه الطریقة هي لمن لیس لدیه حیوانات منویة او الحیوانات المنویة مصابة باختلال و التي تجعل الطریقة السابقة غیر نافعه.
  • فتح المبیض: في هذه الطریقة تفتح البیضة في المعامل التحلیلیة بطریقة IVF لتلقح و توضع في الرحم.
  • اهداء الحیوانات المنویة: في اکثر طرق ART یسعی لکی تؤخذ الماده من نفس الأشخاص لکن بعض الاحیان هذا الامر لا ینفع لهذا یستعمل الحیوانات المنویة من شخص اخر للتلقیح هذا الامر ممکن للنساء ایضا.

لکن یترتب علی هذا الامر اخطار سنذکرها هنا:

  1. الحمل المتعدد: اهم مشکلة في هذه الطریقة هو الحمل بالتوأم او اکثر من هذا و هذا یولد خطر النقص في الجنین علینا ان نتذکر بان الهدف من کل هذا انجاب طفل واحد سالم و معافي من دون مشاکل.
  2. مشکلة الضعف و الحساسیة في المبیضOHSS: استعمال الادویة المحرکة للمبیض تتسبب بالتهاب و تورم المبیض علائم هذه المشکلة تظهر في الم في الظهر و البطن لکن هذه المشکلة ترتفع بقطع الادویة او بعد اسبوع منها، في حالات نادرة ایضا تتسبب بالربو و ضیق التنفس و خسارت وزن غیر متوقع و في هذه الحالات یجب أن یعالج الشخص و بسرعة.
  3. النزیف و الالتهاب: الطرق الجراحیة تحتوي علی اخطار النزیف و الألتهاب.
  4. الولادة المبکرة و عاهات في الطفل: في طرق الIVF للانجاب هنالک احتمال شائع لتشکل توائم او نقص في اکتمال الاجنه و الولادة المبکرة.
  5. اختلالات وراثیة: تبین الدراسات بأن هنالک احتمال لامراض مثل امراض القلب و العروق و الهضم عند هؤلاء الأطفال.

هذا المقال مستخلص من مقالة ART infertility  من موقع mayoclinic.org أحد المواقع الطبیة المشهورة عالمیا

طرق مساعدة للانجاب