طریقة جدیدة لعلاج البهاق (البرص)

_26 _سبتمبر _2017

تشیر الدراسات و المتخصصین في مجلة Jama بأن ادویة علاج التهاب المفاصل یساعد في علاج البهاق المتقدم، مع ان هذه المسئلة تحصل فقط للبعض لکن بهذه الطریقة بامکاننا أن نقول بأن هذا العلاج من الممکن أن یقدم طریقة جدیدة لعلاج البهاق .

العلاج الذي موضوع هذا الدراسة هو tofacitinib هذا الدواء یستعمل في الحالات الحادة من التهاب المفاصل هذا الدواء من عائلة ادویة JAK و لدیه تأیید منظمة الدواء و الغذاء في الولایات المتحدة .

کما أن فریق قام بدراسات عن دواء tofacitinib لعلاج الصلع الموضعي ( مرض في جهاز المناعة حین یهاج الفولیکول الشعر و یتسبب بالصلع )

یجب أن تعلموا بأن البهاق هو مرض في جهاز المناعة حین یهاجم جهاز المناعة خلایا جلدیة المسماة بالملانوسیت ها و التي تقوم بایجاد اللون في الجلد و في هذه الحالة یتغیر لون الخلایا و تحصل بقع من دون اللون علی الجلد تضر بالجمال و اذا کانت حادة من الممکن أن تتسبب بمشاکل نفسیة حادة .

هذه الأیام هنالک علاجات کثیرة للبهاق من ضمن ها کریمات استروئیدیة و العلاج الأشعاعي لکن لیست قطعیة .

الشخص الذي اجریت الدراسة علیه هي امرأة في 35 من العمر کان لدیها بقع علی وجهها و یدها و جسمها هذه البقع في السنة الأخیرة تقدمت بشدة لحد متقدم قبل استعمال الأدویة لعلاج التهاب المفاصل استعملت کریمات استروئیدیة و العلاج الأشعاعي للتحسن لکن هذه الطریقة لم تؤثر في علاج البهاق .

و مع العلم بالدراسة السابقة في علاج الصلع استعمل ادویة علاج التهاب المفاصل هذا الفریق قرر أن یستعمل هذا الدواء لهذه المرأة في 35 من العمر 5 میلی غرامات و بعد 3 أسابیع زادو مقدار الدواء 10 میلی غرامات .

و بمرور شهرین من بدایة هذا العلاج ظهر القلیل من التقدم و بدی رجوع اللون للجلد و بعد 5 أشهر من العلاج أنتهت البقع من علی الوجه و الیدیدن بشکل کامل و بقی عدة بقع صغیرة علی الجسم .

یجب أن نشیر بأن المقدار الذي أیده الـ FDA لعلاج التهاب المفاصل نصف هذا المقدار لهذا الشخص لن یشاهد أي عوارض جانبیة .

هذه النتائج من الممکن أن تکون تقدم کبیر في علاج الأمراض المتسببة بسبب جهاز المناعة .