علاج الذقن المزدوج (اللغن)

حین نقف امام المرئاة انظروا الی الذقن المزدوج تحت ذقنکم و التجمع یجعلکم تخجلون من هذه الحالة ، و غالبا ما ینظر الجمیع الی من لدیهم هذه الحالة و یحس الشخص انه مختلف عن الباقین و لیس هنالک طریقة للمساعدة في هذه المسألة .

احدی الحوارات الرائجة التي تجری في جلسات الاستشارة للجمال الذي شهدتها في 18 سنة الذي امارس الاستشارات الطبیة هي أن الذقن المزدوج احدی المشاکل البارزة التي تقلل من الاعتماد الذاتي للشخص .

عادتا الاعضاء في القسم السفلي من الوجه للشخص تشمل الشفاه السفلیة، الذقن و الخدود لکن في بعض الأحیان حجم الذقن المزدوج یخرج من حالتها الطبیعیة في هذه الحالة التوازن الموجود في الوجه یختل و یتسبب بأنخفاض حالة الجمال في الوجه.

زیادة الوزن او الوراثة و الجینات ما هو السبب؟

في الحالة العامة کل من ثلاثة الاسباب التالیة هو السبب في هذه المسألة :

تجمع الدهون تحت الذقن:

احدی اکثر الأسباب شیوعا في تحجم تحت الذقن و تجمع الخلایا الدهون تحت الجلد في هذه الحالة و یتسبب في حصول الذقن المزدوج.

مشاکل في تکوین الهیکل العظمي:

من المشاکل هي صغر الذقن او أن یکون الذقن في موقعیة متاخرة من الحالة العادیة بالنسبة من الاشخاص العادیین و هذا ما یجعل الذقن المزدوج.

ترهل جلد الرقبة:

مع التقدم في العمر یزداد مینخفض مستوی تصنیع الکلاجن و الاستین في الجلد بشکل کبیر و لهذا یفقد الجلد تماسکه العادي و خطوط التجاعید تزتاد في الرقبة.

الطرق العلاجیة:

متناسبة مع سبب تکوین الذقن المزدوج في کل شخص هنالک علاج تهاجمی جراحي و غیر تهاجمي لکل مشکلة

الذقن المزدوج

اصلاح حالة الجسم:

الطریقة الاولیة التي ینصح بها هي اصلاح العادات للشخص طوال الایام و مثلا الوقوف بشکل مستقیم و رفع الرأس و عدم التحرک بشکل منحني و عدم رعایة هذه النصائح تسبب بالنهایة الی ضعف العضلات تحت الذقن و حصول حالة الذقن المزدوج في الاشخاص.

أجهزة التضعیف الموضعیة:

في حالة أن الذقن المزدوج کان بسبب تجمع الدهون یستعمل الاجهزة التضعیف الموضعیة مثل LPG و

RF تهاجم الدهون و الخلایا الصغیرة تحت الجد في هذه الطریقة العلاج غیر جراحي و الطبیب بتحریکه علی الجلد یولد حرارة توصل الدم الی تحت الذقن و تدمر الخلایا الدهنیة تحت الذقن و النواحي الاخری و بطریقة اکثر سهولة تدمر الدهون المتجمعة و یخرجها من الجسم  في الحالة العادیة ستحتاج الی 10 الی 20 جلسة بفواصل زمنیة 3 الی 5 ایام.

جهاز الـ RF الفرکشنال:

کما اشرنا سابقا ان من اسباب الذقن المزدوج هو ترهل الجلد و علله الشائعة في حالة تکون ترهل الجلد بمقدار کبیر بامکانه استعمال هذا الجهاز فهذا الجهاز یدخل ابر صغیرة مطلیة بالذهب الی عمق 1.5 الی 2.5 ملي متر داخل الجلد و بتسلیط امواج الـ RF   و تحریک الآتین و الکلاجین یتسبب باصلاح الجلد.

لیبو لیزر للرقبة :

في الذین سبب الذقن المزدوج هو تجمع الدهون استعمال اللیزر الشفط من الطرق المؤثرة و تمنع رجوع الحالة الأطباء یستعملون هذه الطریقة بتخدیر موضعي و یجرون هذه الطریقة بشقین و تسلیط اللیزر علی خلایا الدهنیة و بهذه الطریقة و یجعلونها غیر جامدة و بعدها یشفطونها بابرة رفیعة و علی المریض ان یستعمل المحافظات البلاستیکیة لاسبوعین في هذه الطریقة لن یبقي اثر للشق و الجراحة و المریض یجتاج جلسة واحدة .

تصحیح  الذقن المزدوج:

هذه الطریقة باستعمال الخیوط لتمویع الدهون و تقویة الجلد هذه الطریقة تستهدف زیادة تصینع الکلاجن و الاستین في الجلد و بشکل عادي الاطباء یستعملون هذه الطریقة لتقلیل الترهل و تقلیل الدهون في المنطقة، تأثیر الخیوط یبقی لمدة سنتین .

جراحة شد الرقبة :

في الذین یعانون من الذقن المزدوج بسبب ترهل الجلد الجراحة الطریقة الاساسیة للعلاج  جراحة شد الرقبة البلاستیکیة تجری بشق خفیف علی تحت الاذن و خلفها تحت الجمجه و بعض الاحیان من الضروري اصلاح العضلات الفک و الذقن و شفط الدهون و بعدها المریض یستعمل المقومات البلاستیکیة لمدة بعد العملیة الجراحیة و بمرور الزمن ستختفي اثار الجراحة .