علاج النمش

علاج و رفع النمش باللیزر

في البدایة یجب ان نشیر أن قبل اجراء هذه العملیة یجب ان تطمئنوا بأن البقع لیست بسبب سرطان الجلد و لهذا یجب ان یجري الطبیب فحص دقیق للنمش و تذکروا أن النمش لیس دائما مشکلة بسیطة ففي بعض الاحیان بعض البقع في الواقع من الممکن أن تکون بسبب الخلایا السلطانیة الموجودة علی الجلد لهذا الطبیب یجب ان یکون دقیقا جدا في فحصه و بعد الفحص اذا شخص الطبیب ان البقع لیست سرطانیة بل نمش بامکانه اجراء اللیزر.

الجید في هذه الطریقة بان النمش یستجیب بشکل جید للعلاج باللیزر و لهذا ستحصول علی نتیجة جیدة و مرضیة .

النمش

للاجراء هذه العملیة سیستعمل لیزر من نوع 532 نانومتر، سیسلط اللیزر علی اماکن خاصة التي مصابة النمش و في هذه العلاج ستدمر خلایا الصبغیة و ستعالج مشکلة النمش بشکل تدریجي تذکروا بان اللیزر باللون الاخضر مناسب جدا لمعالجة النمش باللون البني.

سبب امتیاز اللیزر باللون الاخضر هو ان الخلایا الصبغیة التي تسمی ملانین في الجلد لدیها قدرة في المقاومة ضد الضوء بامواج منخفضة.

بعد الستعمال الامواج الضوئیة الخضراء ستجدون العلاج للنمش و تدمیر الملانین في الجد

هذه الطریق من دون الم و القلیل من اشتکی من هذا العلاج من الممکن أن بعض الاشخاص حساسین ان هذه الطریقة مزعجة قلیلا و الالم و الانزعاج الناتج قلیلا بقدر لن تحتاجون الی مخدر موضعي لکن تحمل الالم مختلف بین الناس فان تحمل الالم اقل بین النساء و لهذا سیوضع مخدر موضعی لأجراء هذه الطریقة العلاجیة.

لیس هنالک مخاطر او عوارض لعلاج النمش باللیزر و لکن بعض الاحیان سیظهر قلیلا من تغییر في لون البشرة و الجفاف لکن بعد مضي اسبوعین سترتفع هذه الحالتین.

کلفة هذه الطریقة هي مرتبطة بشکل کبیر بالسطح الذي مصاب بالنمش و نوع جلد الشخص لأن هذا سیعین عدد الجلسات الضروریة لعلاج کامل.

کرایو Cryosurgery

الهدف الاصلی وراء هذه الطریقة هي علاج النمش و الاسباب المؤثرة لنموها علی الجلد لالنایتروجن المایع، في الحقیقة هذه المادة تسبب بانجماد الاسباب علی الجلد و نتیجة لذلک تدمیر النمش هذه الطریقة من الطرق العلاجیة المعروفة للنمش.

لکن یجب ان نشیر بان هذه الطریقة لا تستعمل کثیرا لان النمش الذي لا یعالج بهذه الطریقة صغیر جدا لا یهالج لبالنایتروجن و تستعمل هذه الطریقة بشکل اکبر لعلاج النمش البني الکبیر و الـ lentigo.

حین اجراء هذه الطریقة الطبیب سیستعمل مسدس مخصوص بامکانه وضع النایتروجن علی الوجه بمقدار طبقة رفیعة احدی مشاکل هذه الطریقة صعوبة السیطرة علیها قیاسا باللیزر تذکروا بان اللیزر ذا طبیعة ضوئیة لا یدخل الی اعماق الجلد لکن من الممکن ان یتغلغل النایتروجن الی اعماق الجلد و لهذا یجب ان یکون مدة بقائه علی الجد دقیقا لکی لای یسبب من مشاکل من ضمنها البقع البیض علی الجلد کما ان مهارة الطبیب مهمة جدا في هذه المسئلة

النمش

 

لیزر الاکولاد Accolade Laser

البقع البینة علی الخدود و الجبین الوشم الذی لا یعجبکم و النمش الذي یضر بجمالکم کل هذه المشاکل الجلدیة من الممکن ان تحل بهذا النوع من اللیزر Accolade Laser .

هذه الطریقة هي بنوع من اللیزر القوي Q-switch و الذي یتمکم من تدمیر الملانین و الملانوسیت و یعتبر من اسرع و اقوی طرق العلاج الموجود لتدمیر النمش و الوشم في الحقیقة هذه الطریقة تعالج المشاکل المشابهة في الجلد و تجعل الجلد صافیا و صحیا و جمیلا.

طبق لمدعا من قام بصناعة هذا النوع من اللیزر الجلسة الواحدة لهذا النوع من العلاج هي 20 دقیقة و للوصول للنتیجة المطلوبة الشخص یحتاج لعدة جلسات علاجیة.

في هذه الطریقة لن یحتاج المریض الی فترة التعافي و بشکل عملی سیکون جاهز للعمل بعدها مباشرة لکن من الافضل ان یستشیر الطبیب لما یجب و لا یجب فعلة بعد العمل و تذکروا استعمال هذه الطریقة لازالة الوشم یحتاج الی مدة 6 الی 8 أسابیع .

لیزر Q-switch لیزر قوي یستعمل في کل العالم لازالة الوشم و کما ان هذه التکنلوجیة تقلل من مخاطر ما بعد العمل هذا النوع من اللیزر بانوع المختلفة موجود في الاسواق النوع الصغیر منه لازالة النمش و النوع الکبیر لازالة الوشم و البقع الاکبر .

النمش

 

کتبت هذه المقالة  (علاج النمش)  الدکتورة الهه تیموری