علاج تساقط الشعر

في المقالة السابقة تکلمنا عن اسباب تساقط الشعر و کل المتغیرات المؤثرة فيها في هذه المقالة سنتکلم عن الطرق العلاجیة لهذه المشکلة .

في الجلسة الأستشاریة  سیسئل الشخص عن معلومات مرتبطة بحیاته عاداته الیومیة و المدة الزمنیة لتساقط الشعر و مقداره و … و بعدها سیجري الطبیب فحص کامل للشخص، بعض الأطباء سیأخذون نماذج صغیرة من الشعر هذا یعني قسم صغیرة من جلد الشعر و هذا لتحلیل و بعض الأحیان سیأخذ الطبیب دم من المریض.

ودعوا الأضطرابات في حیاتکم

کما أشرنا في المقالات السابقة أحد أسباب تساقط الشعر هو الضغط النفسي الناتج عن الحیاة الیومیة لکن مع هذا خطر قلة نسبة الشعر موجود دائما.

اذا کان الشخص یعاني من اضطرابات نفسیة و ضغط شدید التکلم عن علاج لتساقط الشعر امر غیر وارد لهذا ننصح بتجنب الأماکن التي المثیرة للأعصاب و الضغط النفسي و بالأمکان ممارسة التأمل و تمارین التنفسیة.

غیروا طریقة حیاتکم

للأسف  حیاتنا الیوم تتمحور حول ثلاث مشاکل في طریقة حیاتنا و  هي عدم التحرک الکافي و النوم القلیل و التغذیة الغیر مناسبة، هذه الثلاث مسائل موجودة في حیاتنا الیومیظ و اغلبنا نعاني منها او من أحدها.

عدم التحرک الکافي یسبب بعدم وصول الدم بشکل کافط الی جلد الرأس و بالنتیجة تضعیف بصیلات الشعر و تساقط الشعر في النهایة یوصی الأطباء الریاضة نصف الی ساعة في الیوم لتجنب تساقط الشعر ریاضات کالمشي و السباحة و ما شابهها التي تعید توازن الجسم هي الأفضل لحل هذه المشکلة.

السبب الثاني هو عدم النوم بشکل کافي فالأنسان بشکل عام یحتاج الی مقدار من النوم الضروري طوال الیوم، عدم النوم في الیل او النوم الغیر کافي من الممکن أن تکون من الأسباب المهمة لتساقط الشعر.

السبب الثالث و الأهم هو العادات الغیر صحیة في التغذیة انقاص الوزن الشدید بسبب حمیات غیر مناسبة تسبب بتساقط الشعر قلة الحدید و البروتئین في الطعام ایضا من الأسباب لتساقط الشعر و تذکروا أن مصرف غیر ضروري و اکثر من اللازم لفیتامین A سببا لتساقط الشعر.

جروبوا العلاجات الدوائیة و الغیر دوائیة

في هذا المجال هنالک ادویة مثل الفینستراید، المینوکسیدیل و … تساعد علی تجنب تساقط الشعر و هي یجب أن تکون متناسبة مع السبب کانت آندروجنیک أو بسبب التهاب جلد الرأس أو اسباب اخری.

هنالک ایضا علاجات غیر دوائیة لتساقط الشعر و نموها مجددا أجهزة اللیزر من ضمن هذه العلاجات کما ان العلاجات التي تعمتد علی تحریک الفولیکول ایضا من ضمن هذه العلاجات.

طرق العلاج المتطورة

الأکتشافات و الدراسات و التطورات التي توصل الیها البشر في السنوات الأخیرة فتحت ابواب جدیدة للبشریة و في الکثیر من المجالات ، في مجال تساقط الشعر ایضا هنالک تطورات کثیرة و طرق جدیدة مثل المیکرونیدلیک، المزوترابي، PRP، و جراحات زرع الشعر.

المزوترابي و المیکرونیدلینک طرق غیر جراحیة وتهاجمیة هي علی اساس الحقن في طبقة المزودرم الجلد في هذه الطرق المواد الضروریة لتحریک نمو الشعر تحقن في مناطق من الرأس.

معجزة باسم الPRP

الPRP طریقة غیر تهاجمیة اکتسبت الکثیر من المشجعین و المتابعین في کل العالم بسبب نتائجها الجیدة و هي حاصلة علی تأیید منظمة الغذاء و الأدویة (FDA) في امریکا.

PRP أو الصفائح الدمویة الموجودة في بلاسما الدم لیست مادة خاصة لکن هي مجموعة من المواد الطبیعیة الموجودة التي تستخلص من دم الشخص و تستعمل لأعادة بناء الأنسجة.

لعلاج تساقط الشعر تحقن  PRP في جلد الرأس تأثیر هذه الفولیکول هي تقویة الشعر و بالنتیجة القدرة علی تکوین خصل شعر قویة، في هذه الطریقة الصفائح الدمویة الموجودة في البلاسما تتسبب بتفعیل الخلایا و تحریک العوامل لتفعیل النمو و لهذا لیس فقط تساعد علی تقلیل و قطع تساقط الشعر لکنها ستساعد علی نمو الشعر مجددا.

هذا العلاج یستعمل للرجال و النساء و حتي للصلع الموضعي.

بدایة نمو الشعر الجدید عادتا یبدا بعد شهرین من الحقن و بعد 5 الی 8 أشهر سیکون نمو الشعر واضحا .

في نهایة هذه المقالة یجب أن اقول انني و في ال20 سنة الخبرة التي اکتسبتها في هذا المجال، أن الحفاظ علی الشعر هو مثلا الحفاظ علی وردة انتم للحصول علی وردة قویة و جمیلة تحتاجون الی تراب جید ضوء کافي و الأسمدة و الشعر یحتاج المقومات و مواد کثیرة لکي یکون قویا و جمیلا فأنتم لمراعات مسائل خاصة و اتباع علاجات للحصول علی شعر قوي ذا نموي جید.

هذه المقالة (علاج تساقط الشعر ) کتبت بقل الدکتور خسرو خالصیان