ما هي اورام القولون الحمیدة

ما هي اورام القولون الحمیدة

اورام القولون الحمیدة انسجة تتکون في جدار القولون و في اکثرا الحیان غیر خطرة لکن بمرور الزمن من الممکن ان تتحول الی خطر و خلایا سرطانیة اذا کانت الغدد السرطانیة موجودة في القولون و لم تکتشف بوقتها المحدد ستکون خطرة جدا .

اورام القولون

في هذه الصورة نشاهد ورمین بقطر 6 الی 7 میلي مترات داخل القولون

اورام القولون من الممکن ان تتکون في أي شخص لکن من هم فوق ال50 و الذین یعانون من السمنة و المدخنین و الذین لدیهم تاریخ عائلي لهذا المرض معرضین بشکل اکبر للأصابة بأورام القولون الحمیدة .

اورام القولون

في هذه الصورة نشاهد ورم بقطر 10 الی 25 میلي متر

في اغلب الحالات اورام القولون لا تبرز علائم واضحة و خاصة لهذا من المهم أن یجری فحص دوري و تحالیل لتشخیص هذه المشکلة من ضمن هذه التحالیل هو الکولونسکوبي.

من الضروري ان تعلموا أن اورام القولون اذا اکتشفت مبکرا بالأمکان معالجتها بشکل سریع و افضل طریقة هي الحیلولة دون الأصابة بالقولون و اجراء تحالیل دوریة منظمة.

اورام القولون

صورة من داخل القولون تشاهدون فیها اورام سرطانیة

لهذه الأورام انواع مختلفة سنذکرها هنا في هذه المقالة في موقع طب مي:

  • الأورام الحمیدة

تقریبا ثلثین اورام القولون حمیدة و نسبة ضئیلة منها تتحول الی اورام سرطانیة لکن بامکاننا أن نقول و بأطمئنان کبیر ان کل الاورام الحمیدة غیر خطرة و لا تتحول الی اورام سرطانیة.

  • اورام ذات الأطراف

هذا النوع من الاورام و متناسبة مع کبرها و المکان الذي توجد في القولون من الممکن أن تتحول الی غدد سرطانیة فمثلا الاورام ذات الاطراف الصغیرة التي توجد في القسم السفلي من القولون لن تتحول الی غدد سرطانیة لکن الکبیرة التي عادتا تنمو في القسم العلوي من القولون خطرتا جدا و من الممکن أن تتحول الي غدد سرطانیة.

  • النوع الألتهابي

هذا النوع من الاورام عادتا یظهر بعد امراض اخری في القولون و مع أنها غیر خطرة بشکل عام من الممکن ان تتحول الی اورام و تصیب القولون بالسرطان

اسباب تکوین اورام القولون الحمیدة

في البدایة یجب ان نشیر أن نمو و تقسیم الخلایا العادیة و الصحیة تتبع قوانین و نظم خاص حین یحصل طفرة في جین من الجینات من الممکن أن تتسبب بنمو غیر طبیعي للخلایا و تنقسم و تنمو بشکل مفرط هذا النمو الغیر طبیعي و السریع في القولون السبب الاصلي لهذه الأورام.

الأوارم من الممکن أن تحصل في أي مکان في القولون و الأمعاء الغلیظة و بأمکاننا ان نقول کلما کان الورم اکبر هنالک احتمال اکبر للأصابة بسرطان القولون

هذه المقالة (ما هي اورام القولون الحمیدة) بقلم الدکتور علیرضا برجسته